ملخص التكوين
يهدف مسلك الماستر هذا الى تكوين أطر تمريضية تستوفي معايير التخصص في العناية الحرجة والمركزة. ويتأتى ذلك من خلال اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات والقدرات في أربعة محاور أساسية للممارسة التمريضية المتقدمة في العناية المركزة:
الترخيص و الاعتمادهذا المسلك معتمد من قبل وزارة التعليم العالي والوكالة الوطنية للاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي. |
المدة و الغلاف الزمني |
شروط الولوج |
وصف و أهداف التكوين
لقد شهدت الرعاية الصحية طفرة مذهلة خلال العقود القليلة الماضية سواء في الجوانب التقنية المادية من تجهيزات وأدوية أو في القدرات العلاجية للأطر البشرية الصحية. وقد أدى ذلك الى طفرة كبيرة في توقع الحياة بين المرضى من ذوي الحالات الحرجة الذين كانوا غالبا ما يموتون قبل ستة أو سبعة عقود. المفارقة أن معدلات حدوث الأمراض المستوجبة للعلاج في العناية المركزة شهد زيادة مضطردة ومن المتوقع استمرار تلك الزيادة في المستقبل. ونتيجة لتلك التطورات فقد ارتفع الطلب على العناية المركزة ارتفاعا مهولا وهو ما يشكل تحديا كبيرا لكافة الأنظمة الصحية حول العالم. وقد كشفت جائحة كوفيد 19 ليس فقط عن أهمية العناية المركزة في انقاذ حياة المرضى، بل أيضا عن التباينات الكبيرة في العجز بين البدان في توفير تلك الرعاية. |
وقد بدى جليا خلال أزمة كوفيد 19 أنه على عكس التجهيزات التقنية والبنى التحتية التي يمكن توفيرها بالأموال في وقت وجيز نسبيا، فإنه ليس من اليسير توفير العنصر البشري المؤهل. حيث يحتاج تكوين وإعداد وتأهيل تلك الأطر الى سنوات طويلة وعمل متواصل وسياسات استباقية لردم الفجوة في امداداتها. ويرجع ذلك في الأساس الى خطورة الدور الذي تقوم به تلك الأطر وتعقيد البيئة التقنية التي يعملون فيها. فغالبا ما تحتوي وحدات العناية المركزة على تقنيات عالية سواء للمراقبة المستمرة أو لتقديم العناية الفائقة أو لدعم الوظائف الحيوية للمريض، مثل الدعم التنفسي، أو الدوراني، أو الكلوي، أو الأيضي. كما تستلزم تلك الرعاية مهارات متقدمة من الأطر الصحية على تشغيل تلك البيئة التقنية المعقدة بكفاءة وكذلك قدرة على اتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب.
ويعتبر دور التمريض محوريا في العناية المركزة حيث تقابل المريض بشكل مستمر وتقوم بتقديم الرعاية والعلاج الذين يقررهما الطبيب. ولذلك يضطلع الطاقم التمريضي بدور كبير ورئيسي تعجز بدونه وحدات العناية المركزة عن الوفاء بمهمتها المنشودة داخل المستشفى. وتعاني كافة دول العالم من خصاص كبير في الأطر التمريضية المؤهلة في العناية المركزة، خصوصا وأنه يجب توفير ممرضة لكل مريض أو مريضين بحد أقصى.
ويأتي هذ الماستر في الرعاية التمريضية المتقدمة في العناية المركزة في سياق إعداد وتأهيل الممرضات والممرضين على التخصص في تقديم تلك الرعاية المعقدة وفائقة الأهمية وعالية الطلب على المستويين الوطني والدولي.
إجراءات التسجيل و القبول
طريقة السجيل
عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهذا التكوين محدودة في عشرين مقعدا، و يأتي هذا التحديد ضمانا لجودة العملية التعليمية.
يتقدم الطالب الراغب في التسجيل في هذا المسلك بملف كامل لإدارة التسجيل بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.
يتم تقييم ملف الطالب من قبل لجنة التسجيل و التي تضم المدير البيداغوجي و المدير البيداغوجي المساعد و مسؤول المسلك الدراسي و استاذين قارين من المسلك.
في حالة استيفاء الطالب لشروط الولوج يتم استدعاءه خلال أسبوع لأداء الإختبارات التالية:
في حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول يتم استدعاؤه لمقابلة شخصية مع أعضاء لجنة القبول بالمسلك.
عند اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية بنجاح، يتم انهاء اجراءات تسجيل الطالب لدى المدرسة و لدى وزارة التعليم العالي أولا بأول.
يغلق باب تقديم طلبات التسجيل عند استيفاء عدد المقاعد المخصص للمسلك.
محتويات ملف التقديم
المعادلة الدولية للتكوين
التعليم العالي الأوروبييعادل هذا التكوين 120 ساعة معتمدة أوروبية وفق نظام تحويل وتراكم الساعات المعتمدة الأوروبية. لقد تم تصميم البرنامج البيداغوجي لهذا المسلك في توافق تام مع المعايير المحددة لهذا النظام حيث أن العبء الدراسي موزع على أربعة فصول دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي أو 60 ساعة معتمدة في العام الدراسي الواحد. وتكافؤ كل ساعة معتمدة 30 ساعة من الأنشطة التعليمية بغلاف زمني إجمالي للتكوين قدره 3600 ساعة. |
التعليم العالي الأمريكييعادل هذا التكوين 80 ساعة معتمدة فصلية أمريكية وفق نظام كارنيجي. وقد تم توزيع هذه الساعات بواقع 20 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. بالنسبة للوحدات التعليمية ذات الطبيعة النظرية فإن كل ساعة معتمدة تكافئ غلافا زمنيا قدره 45 ساعة توزع بواقع 15 ساعة من الدروس و 30 ساعة من الأنشطة التعليمية الذاتية للطالب. أما عن الوحدات الدراسية ذات الطبيعة التطبيقية والتداريب العملية فإن كل ساعة معتمدة توازي 45 ساعة من الأنشطة التطبيقية أو التدريب. |
البرنامج البيداغوجي
الفصل الدراسي الأول
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
محاضرات نظرية: 45 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 90 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
محاضرات نظرية: 45 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 90 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الفصل الدراسي الثاني
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
محاضرات نظرية: 45 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 90 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
محاضرات نظرية: 45 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 90 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الفصل الدراسي الثالث
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
محاضرات نظرية: 45 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 90 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
محاضرات نظرية: 45 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 90 ساعة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 135 ساعة
محاضرات نظرية: 30 ساعة - أعمال تطبيقية وعملية 45 ساعة - تعلم ذاتي: 60 ساعة
الفصل الدراسي الرابع
المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء
المركز الاستشفائي الجامعي ليل بفرنسا
المركز الاستشفائي الجامعي برلين بألمانيا
المدرسة العليا لعلوم الصحةمؤسسة للتعليم العالي الخاص تأسست في عام 2014 بترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 434/2015
عضو الجمعية الأوروبية لكليات ومدارس الصحة العامة شراكة مع جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية شراكة مع جامعة برلين الطبية بألمانيا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ليل بفرنسا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء شراكة مع وزارة الصحة بالمملكة المغربية شارع باريس 14، الدار البيضاء 20000، المملكة المغربية هاتف 0522475775 فاكس 05224757778 info@esss.ac.ma البريد الإلكتروني |