ملخص التكوين
شروط الولوجالمدة و الغلاف الزمنيالترخيص و الاعتماد |
مجال وغاية التكوينتكمن مهمة ممرضي التخدير والإنعاش عادة في العناية بالمرضى قبل وأثناء وبعد إي تدخل طبي أو جراحي وذلك عن طريق إجراء تقييم لهم قبل الجراحة وإعدادهم للتخدير الرشيد الذي يمكن إجراء التدخل الجراحي والتحكم في الألم. بالإضافة الى ذلك يقومون بمراقبة الحالة الصحية للمريض أثناء التخدير والتدخل وفقا لبروتوكولات محددة في حالة حدوث تغييرات سلبية في الوظائف الحيوية للمريض. بعد انتهاء العملية الجراحية يشرف هؤلاء الممرضون على إنعاش وإفاقة المريض من التخدير والتأكد من سلامته الصحية. يعمل ممرض التخدير تحت الإشراف المباشر للطبيب المتخصص في التخدير والإنعاش ويتشاركان نفس مكان العمل، كغرف العمليات ووحدات الولادة ووحدات العناية المركزة ومراكز الرعاية المتنقلة وعيادات طب الأسنان، وطب العيون والجراحة التجميلية. في العديد من المناطق المعزولة يتكلف ممرضو التخدير بشكل كامل بعملية التخدير ويتعاملون بشكل وثيق مع المرضى وأسرهم لتوفير العلاج والراحة الكافية. |
وصف و أهداف التكوين
مرحبا بكم في برنامج التكوين "التمريض في التخدير و الانعاش" بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.يعتبر ممرض التخدير مهنيا مؤهلا تأهيلا عاليا وعنصرا أساسيا في فريق التخدير الذي يستعمل مواد صيدلية لإحداث حالة مؤقتة من فقدان الذاكرة وتسكين الإحساس بالألم و تثبيط الاستجابة والانعكاس العصبي العضلي في آن واحد. و تمكن هذه الحالة المرضى من الخضوع للتدخل الجراحي الذي يتضمن قطعا لأنسجة الجلد و العضلات والأعضاء الداخلية و استخداما لأدوات حادة دون آلام أو توتر. و نظرا للمخاطر المحتملة على حياة المريض، يراقب ممرض التخدير الوظائف الحيوية للمريض طوال فترة التدخل الجراحي للحفاظ على حياة المريض و صحته و اللإبقاء على مستوى التخدير المطلوب. |
لقد وضعنا هذا البرنامج كي نزودك بالمعارف والمهارات والقدرات التي سوف تجعل منك ممرضا كفؤا في مجال التخدير والانعاش. سوف تتعلمون كيفية فحص وإعداد آلة التخدير، وإحداث حالة التخدير باستخدام تقنيات مختلفة تتناسب مع نوع العملية الجراحية و الحالة الصحية للمريض، واستخدام الأجهزة والمعدات التي تراقب الوظائف الحيوية للمريض مثل التنفس و الدورة الدموية أثناء التخدير.
كما يدخل ضمن هذا التكوين إجراء التقييم الكامل للمريض قبل الجراحة، بما في ذلك الفحص البدني والاختبارات التشخيصية. أما أثناء الجراحة فستكون بفضل هذا التكوين قادرا على ضبط وتعديل وضع المريض وفقا لسير الجراحة و التخدير و مراقبة العلامات الحيوية والحفاظ على عمق التخدير في حالته المستقرة، وتأمين مجرى الهواء، ودرجة حرارة الجسم. اضافة الى ما سبق سيتم تدريبك على أخذ عينات من الدم لتحليلها باستعمال المعدات المناسبة.
أما بعد العملية، ستتعلمون كيفية مرافقة المرضى إلى وحدة العناية ما بعد التخدير، حيث يتم إجراء تقييم كامل لحالة المريض في مرحلة ما بعد الجراحة، ومراقبة حالته حتى الإفاقة الكاملة و التدخل في حالة حدوث مضاعفات في هذه الفترة الحرجة.
سيتم اعدادكم للاستجابة بفعالية لمختلف التعقيدات والمضاعفات والحالات الطارئة التي يمكن ان تحدث أثناء عملية التخدير. علاوة على ذلك سوف تتعلمون اتقان إجراءات الإنعاش القلبي والعناية المركزة.
تتوفر المدرسة العليا لعلوم الصحة على مجموعة من أكفأ الأساتذة والمؤطرين الذين سيرافقونكم من أول يوم للدراسة و حتى تخرجكم. وتضم هيئة التدريس أساتذة من كلية الطب في تخصصات التخدير و الإنعاش و الجراحة بالإضافة إلى مجموعة من الأطباء الاختصاصيين و ممرضي التخدير و الإنعاش يتمتعون بخبرة بيداغوجية و مهنية كبيرة قادرة على تطبيق البرنامج البيداغوجي الحديث و المتميز للمدرسة العليا لعلوم الصحة.
هذا بالإضافة الي بنية تحتية و تجهيزات تعليمية متكاملة على أحدث طراز بما في ذلك مختبر حديث لتكنولجيا المحاكاة الطبية و الذي سيمكنكم من تطبيق ما تتعلمونه و تكراره حتى الإتقان على دمى مجهزة لهذا الغرض في بيئة آمنة لا تنتهك الحقوق الإنسانية للمريض و لاتعرض حياته للخطر. بعد ذلك تباشرون التدريب العملي في المستشفيات حيث يتعلمون من خلال الملاحظة و المشاركة المحدودة تحت الإشراف في الرعاية التخديرية للمرضي في التخصصات الجراحية المختلفة. و تؤمن المدرسة العليا لعلوم الصحة التدريب العملي لطلابها في مستشفيات المديرية الجهوية للصحة بالدار البيضاء و كذلك بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد و عدد من المصحات الخاصة طوال سنوات التكوين.
بضل كل هذه الإمكانات نحن واثقون من استيفاء برنامجنا لتكوين الممرضات والممرضين في التخدير و الآنعاش وفق المعايير الدولية المتبعة في الدول الأوربية وأمريكا الشمالية وتوفير بيئة تعليمية محفزة على التعلم و التميز الأكاديمي.
إجراءات التسجيل و القبول
عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهذا التكوين محدودة في ثلاثين مقعدا، و يأتي هذا التحديد ضمانا لجودة العملية التعليمية.
يتقدم الطالب الراغب في التسجيل في هذا المسلك بملف كامل لإدارة التسجيل بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.
يتم تقييم ملف الطالب من قبل لجنة التسجيل و التي تضم المدير البيداغوجي و المدير البيداغوجي المساعد و مسؤول المسلك الدراسي و استاذين قارين من المسلك.
في حالة استيفاء الطالب لشروط الولوج يتم استدعاءه خلال اسبوع لأداء الإختبارات التالية:
في حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول يتم استدعاؤه لمقابلة شخصية مع أعضاء لجنة القبول بالمسلك.
عند اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية بنجاح، يتم انهاء اجراءات تسجيل الطالب لدى المدرسة و لدى وزارة التعليم العالي أولا بأول.
يغلق باب تقديم تقديم طلبات التسجيل عند استيفاء عدد المقاعد المخصص للمسلك.
Cliquer ici pour modifier.
|
|
المعادلة الدولية للتكوين
التعليم العالي الأوروبييعادل هذا التكوين 180 ساعة معتمدة أوروبية وفق نظام تحويل وتراكم الساعات المعتمدة الأوروبية. لقد تم تصميم البرنامج البيداغوجي لهذا المسلك في توافق تام مع المعايير المحددة لهذا النظام حيث أن العبء الدراسي موزع على ستة فصول دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي أو 60 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي. وتكافئ كل ساعة معتمدة 30 ساعة من الأنشطة التعليمية بغلاف زمني اجمالي للتكوين قدره 5400 ساعة. بالإضافة الى ذلك فقد تم زيادة ساعات التدريب العملي لتستوفي الحد القانوني المقرر في بعض الدول الأوروبية مثل جمهورية ألمانيا الاتحادية. و بذلك يصل الغلاف الزمني الإجمالي لهذا التكوين بالمدرسة العليا لعلوم الصحة الى 5760 ساعة. |
التعليم العالي الأمريكييعادل هذا التكوين 120 ساعة معتمدة فصلية أمريكية وفق نظام كارنيجي. وقد تم توزيع هذه الساعات بواقع 20 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. بالنسبة للوحدات التعليمية ذات الطبيعة النظرية فإن كل ساعة معتمدة تكافئ غلافا زمنيا قدره 45 ساعة توزع بواقع 15 ساعة من الدروس و 30 ساعة من الأنشطة التعليمية الذاتية للطالب. أما عن الوحدات الدراسية ذات الطبيعة التطبيقية فإن كل ساعة معتمدة توازي 45 ساعة من الأنشطة التطبيقية. أما التداريب العملية فكل ساعة معتمدة توازي 60 ساعة من التدريب. |
البرنامج البيداغوجي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة التعليمية 01: التشريح و وظائف الأعضاء
المحاضرات النظرية: 45 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 90 ساعة
المكون 02: الكيمياء والكيمياء الحيوية
المكون 03: الفيزياء وجسم الإنسان
المكون 04: بيولوجيا الخلية
المكون 05: الأنسجة والجلد
المكون 06: الجهاز الحركي
المكون 07: الجهاز العصبي
المكون 08: الأعضاء الحسية
المكون 09: جهاز الغدد الصماء
المكون 10: الدم والجهاز اللمفاوي
المكون 11: الجهاز المناعي
المكون 12: الجهاز القلبي الوعائي
المكون 13: الجهاز التنفسي
المكون 14: الجهاز الهضمي
المكون 15: الجهاز البولي
المكون 16: توازن السوائل والأملاح والتوازن الحامضي القلوي
المكون 17: الأعضاء الجنسية والتكاثر
المكون 18: الحمل والولادة والنفاس
الوحدة التعليمية 02: علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
* حياة الميكروبات
* المجتمع الميكروبي
* البكتيريا
* الفيروسات
* الفطريات
* الطفيليات
المكون 02: الالتهابات البكتيرية
* تجرثم الدم الناجم عن البكتيريا سالبة الجرام
* الحمى المالطية
* الكوليرا
* حمى التيفوئيد
* داء اللولبية النحيفة
* انتانات المكورات العنقودية
* الانتانات العقدية
* متلازمة ما بعد العقدية
* الخناق
* الكزاز
المكون 03: الالتهابات الفيروسية
* الأنفلونزا
* التهاب الكبد الفيروسي
* داء الكلب
* الحصبة الالمانية
* فيروس نقص المناعة المكتسبة / الإيدز
المكون 04: الإصابات الطفيلية
* داء الزخار
* داء الليشمانيا
* الديدان الشريطية و الأسطوانية
* الملاريا
* داء المقوسات
المكون 05: انتانات أخرى
* التهاب السحايا
* الحمى النزفية
* الانتانات الغذائية السامة
المكون 06: السيطرة على الانتانات الميكروبية
* الوقاية من العدوى
* التلقيح
* التعقيم والتطهير
* المضادات الحيوية البكتيرية والفيروسية
* مقاومة المضادات الحيوية
المكون 07: موضوعات خاصة في علم الأحياء الدقيقة
* عدوى المستشفيات
* الأوبئة
* التكنولوجيا الحيوية
* الإرهاب البيولوجي
الوحدة التعليمية 03: الرعاية التمريضية الأساسية 1
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: إعداد السرير وتغيير الملابس
المكون 03: التعامل الآمن مع المريض
المكون 04: دورات المياه والنظافة الشخصية
المكون 05: مساعدة المريض على قضاء الحاجة
المكون 07 : العلامات الحيوية
المكون 08: الوقاية والتحكم في العدوى
المكون 09: رعاية الجيب الفغري
المكون 10: القسطرة البولية
المكون 11: رعاية الجروح وقرح الفراش
الوحدة التعليمية 04: الرعاية التمريضية الأساسية 2
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 13: رعاية التمريض حول الجراحة
المكون 14: جمع العينات
المكون 15: الاستخدام الآمن للدواء
المكون 16: الأدوية غير الحقنية
المكون 17: الأدوية الحقنية
المكون 18: الأدوية عن طريق الوريد
المكون 19: نقل الدم ومنتجات الدم
المكون 20: التغذية الوريدية
الوحدة التعليمية 05: الأسس النظرية للرعاية التمريضية
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: مجالات العمل ومهام التمريض الحديث
المكون 03: نظريات التمريض
المكون 04: علوم التمريض
المكون 05: بحث التمريض
المكون 06: نظريات التمريض في ممارسة التمريض
المكون 07: الوقاية وتعزيز الصحة
المكون 08: الرعاية التمريضية المعاصرة
المكون 09: نهج التمريض السريري
المكون 10: التفكير النقدي والحكم السريري
المكون 11: نتائج ناجحة في ممارسة التمريض
المكون 12: الرعاية التمريضية الأخلاقية
المكون 13: الجوانب القانونية لممارسة التمريض
المكون 14: تنفيذ الرعاية التمريضية
المكون 15: نقل المعلومات السريرية
الوحدة التعليمية 06: علم الأدوية والعلاجات
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي
المكون 03: الأدوية التي تؤثر على نظام الرينين أنجيوتنسين-الألدوستيرون
المكون 04: الأدوية التي تؤثر على الدورة والأوعية الدموية
المكون 05: مضادات اضطرابات النظم القلبي
المكون 06: الأدوية التي تؤثر على نظام التخثر الدموي
المكون 07: مدرات البول
المكون 08: الأدوية التي تؤثر على نظام الغدد الصماء
المكون 09: هرمونات البنكرياس وأدوية مرض السكري
المكون 10: أدوية لخفض مستويات الدهون وحمض اليوريك
المكون 11: أدوية لعلاج أمراض الرئة
المكون 12: الأدوية التي تؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي
المكون 13: المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية
المكون 14: التخدير، المنومات ومرخيات العضلات
المكون 15: الأدوية المستخدمة في الطب النفسي
المكون 16: المضادات الحيوية
المكون 17: الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي
الوحدة التعليمية 07: التواصل في الرعاية الصحية
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: التواصل خلال الرعاية الشخصية للمريض
المكون 03: التواصل خلال قياس العلامات الحيوية
المكون 04: التواصل خلال التدابير الصحية
المكون 05: تثقيف المريض
المكون 06: طلب وصفة طبية
المكون 07: التقارير المكتوبة والشفوية
المكون 08: تنظيم خروج المريض من المستشفى
المكون 09: التواصل من أجل الاندماج في فريق الرعاية الصحية
المكون 10: التواصل من أجل الحصول على وظيفة أو فرصة تدريب
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة التعليمية 08: الفيزيولوجيا المرضية
المحاضرات النظرية: 45 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 90 ساعة
المكون 02: المناعة والالتهاب وفرط الحساسية
المكون 03: الجينات والاضطرابات الوراثية
المكون 04: تكاثر الخلايا والسرطان
المكون 05: أمراض الجهاز العصبي
المكون 06: أمراض الأعضاء الحسية: العين والأذن
المكون 07: أمراض نظام الغدد الصماء
المكون 08: أمراض الدم
المكون 09: أمراض الجهاز المناعي
المكون 10: أمراض القلب والأوعية الدموية
المكون 11: أمراض الجهاز التنفسي
المكون 12: أمراض الكلى والجهاز البولي
المكون 13: اضطرابات توازن السوائل والأملاح والتوازن الحامضي القلوي
المكون 14: أمراض الأعضاء الجنسية
المكون 15: أمراض الجهاز الهضمي
المكون 16: أمراض الجهاز العضلي الهيكلي
المكون 17: اضطرابات الجلد والشعر والأظافر
الوحدة التعليمية 09: الفحص التمريضي السريري
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: نظرة عامة على فحص التمريضي السريري
المكون 03: فحص الجهاز العضلي الهيكلي
المكون 04: فحص القلب
المكون 05: فحص الأوعية الدموية
المكون 06: فحص الرئة
المكون 07: فحص الغدة الدرقية
المكون 08: فحص الجهاز الهضمي
المكون 09: فحص الكلى والمسالك البولية
المكون 10: الفحص العصبي
المكون 11: فحص الجلد وملاحق الجلد
المكون 12: فحص العينين
المكون 13: فحص الأذنين
المكون 14: فحص الجهاز اللمفاوي
المكون 15: فحص الطفل
المكون 16: التقييم النفسي
الوحدة التعليمية 10: علم الأدوية والمستحضرات التخديرية
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: الاستنشاق التخدير
المكون 03: المنومات والمهدئات الوريدية
المكون 04: مستحضرات التخدير الموضعي
المكون 05: المواد الأفيونية
المكون 06: المسكنات غير الأفيونية
المكون 07: مرخيات العضلات
المكون 08: السوائل مشتقات الدم الوريدية
المكون 09: أدوية القلب والأوعية الدموية
المكون 10: مضادات الربو
المكون 11: مضادات الهيستامين
المكون 12: مضادات القيء
المكون 13: أدوية الجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي
المكون 14: الأدوية المؤثرة على تخثر الدم
المكون 15: المضادات الحيوية
الوحدة التعليمية 11: المهارات الأساسية في الإنعاش والطوارئ
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 90 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: إزالة الرجفان
المكون 03: تدليك القلب الخارجي
المكون 04: مناورة هيمليك
المكون 05: عربة الطوارئ
المكون 06: مقياس غلاسكو للغيبوبة
المكون 07: القسطرة الوريدية المركزية
المكون 08: التغذية الوريدية
المكون 09: المساعدة في قسطرة الشرايين
المكون 10: التنبيب - نزع الأنبوب
المكون 11: رعاية ثقب القصبة الهوائية
المكون 12: شفط الشعب الهوائية
المكون 13: التنفس الصناعي
المكون 14: العلاج بالأكسجين
المكون 15: الهباء الجوي العلاج
المكون 16: التهوية اليدوية
الوحدة التعليمية 12: التمريض في غرفة العمليات الجراحية
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: الأدوات والمعدات والمواد في غرفة العمليات الجراحية
المكون 03: النظافة في غرفة العمليات الجراحية
المكون 04: عملية التعقيم
المكون 05: الرعاية التمريضية ما قبل الجراحة
المكون 06: الممرضة في غرفة العمليات
المكون 07: الأوضاع الجراحية
المكون 08: الرعاية أثناء العملية
المكون 09: رعاية ما بعد الجراحة
المكون 10: العناية بالجرح بعد العملية الجراحية
الوحدة التعليمية 13: العلوم الاجتماعية والإنسانية
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: التيارات النظرية الكبرى في علم النفس
المكون 03: المفاهيم الأساسية لعلم النفس الاجتماعي
المكون 04: المفاهيم الأساسية لعلم النفس المهني
المكون 05: المفاهيم الأساسية لعلم نفس الصحة
المكون 06: المفاهيم الأساسية لعلم نفس الشخصية
المكون 07: المفاهيم الأساسية لعلم النفس السريري
المكون 08: المجالات الرئيسية لعلم الاجتماع
المكون 09: المفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع
المكون 10: المفاهيم الأساسية للأنثروبولوجيا والإثنولوجيا
المكون 11: رعاية العلاقة وجوانبها البشرية
المكون 12: ديناميات علاقات الرعاية
الوحدة التعليمية 14: التدريب العملي الاستهلالي
* تدريب عملي في الطب الباطني (45 ساعة)
* تدريب عملي في الجراحة العامة (45 ساعة)
* تدريب عملي في أمراض النساء والتوليد (45 ساعة)
* تدريب عملي في طب الأطفال (45 ساعة)
يتم إجراء هذه التداريب في المؤسسات التالية:
* المراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة الدار البيضاء سطات
* المصحات والمستشفيات الخاصة المرتبطة باتفاقية شراكة مع المدرسة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة التعليمية 15: إجراءات ومسارات التخدير
المحاضرات النظرية: 45 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 90 ساعة
المكون 02: تحضير وتخدير مخدر للمريض في غرفة العمليات
المكون 03: التخدير العام
المكون 04: التخدير الناحي
المكون 05: التخدير الموضعي
المكون 06: الارقاء ، تخثر الدم ونقل الدم
المكون 07: إدارة ما قبل الجراحة
المكون 08: مضاعفات التخدير
المكون 09: الإنعاش
الوحدة التعليمية 16: الرعاية التمريضية الجراحية
المحاضرات النظرية: 45 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 90 ساعة
المكون 02: التمريض في جراحة المريء
المكون 03: التمريض في جراحة الكبد
المكون 04: التمريض في جراحة المسالك البولية
المكون 05: التمريض في جراحة الولادة
المكون 06: التمريض في جراحة النساء
المكون 07: التمريض في الجراحة التنظيرية
المكون 08: التمريض في الجراحة التجميلية
المكون 09: التمريض في جراحة الغدة الدرقية
المكون 10: التمريض في جراحة المخ
المكون 11: التمريض في جراحة العيون
المكون 12: التمريض في جراحة الأنف والأذن والحنجرة
المكون 13: التمريض في جراحة الوجه والفكين
المكون 14: التمريض في جراحة العظام
المكون 15: التمريض في جراحة العمود الفقري
المكون 16: التمريض في جراحة الصدر والرئة
المكون 17: التمريض في جراحة القلب
المكون 18: التمريض في جراحة الأوعية الدموية
الوحدة التعليمية 15: الإسعافات الأولية والإنعاش في حالات الطوارئ
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي (دعم الحياة الأساسي)
المكون 03: التدابير الموسعة للإنعاش القلبي الرئوي (دعم الحياة المتقدم)
المكون 04: الإنعاش القلبي الرئوي لحديثي الولادة والأطفال
المكون 05: تدابير فورية لإنقاذ الحياة
المكون 06: المساعدة في الظروف المهددة للحياة
المكون 07: الإسعافات الأولية لحالات الطوارئ المختارة
المكون 08: خصوصية الاتقاد والاسعاف الأولى في مجموعات معينة من الضحايا
المكون 09: الإنقاذ في حالات تعدد الضحايا
المكون 10: التعامل مع الكوارث
الوحدة التعليمية 18: تقنيات التخدير حسب التخصص الجراحي 1
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: التخدير في جراحة المريء
المكون 03: التخدير في جراحة الكبد
المكون 04: التخدير في جراحة المسالك البولية
المكون 05: التخدير في جراحة الولادة
المكون 06: التخدير في جراحة النساء
المكون 07: التخدير في الجراحة التنظيرية
المكون 08: التخدير في الجراحة التجميلية
المكون 09: التخدير في جراحة الغدة الدرقية
الوحدة التعليمية 19: القانون والأخلاق وآداب المهنة
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: الممارسة والمسؤولية المهنية
المكون 03: حقوق الإنسان
المكون 04: حقوق المرضى
المكون 05: الخصوصية والسرية المهنية
المكون 06: المبادئ القانونية للمهنيين الصحيين
المكون 07: مجالات المسؤولية المهنية
الوحدة التعليمية 20: التدريبات العملية المهنية الأساسية 1
* التخدير في الجراحة الحشوية والهضمية (80 ساعة)
* التخدير في جراحة المسالك البولية (80 ساعة)
* التخدير في جراحة النساء والتوليد (80 ساعة)
يتم إجراء هذه التداريب في المؤسسات التالية:
* المراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة الدار البيضاء سطات
* المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء
* المصحات والمستشفيات الخاصة المرتبطة باتفاقية شراكة مع المدرسة.
الفصل الدراسي الرابع
الوحدة التعليمية 21: تقنيات التخدير حسب التخصص الجراحي 2
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: التخدير في جراحة العيون
المكون 03: التخدير في جراحة الأنف والأذن والحنجرة
المكون 04: التخدير في جراحة الوجه والفكين
المكون 05: التخدير في جراحة العظام
المكون 06: التخدير في جراحة العمود الفقري
المكون 07: التخدير في جراحة الصدر والرئة
المكون 08: التخدير في جراحة القلب
المكون 09: التخدير في جراحة الأوعية الدموية
الوحدة التعليمية 22: تقنيات التخدير حسب حالة و ظروف المريض
المحاضرات النظرية: 45 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 90 ساعة
المكون 02: تخدير المريض المسن
المكون 03: تخدير للمريض المصاب بالسمنة المفرطة
المكون 04: تخدير المريض المصاب بسوء التغذية
المكون 05: تخدير المريض المصاب بقصور في الجهاز التنفسي
المكون 06: تخدير المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم
المكون 07: تخدير المريض المصاب بالفشل الكلوي
المكون 08: تخدير المريض المصاب بالقصور الكبدي
المكون 09: تخدير المريض المصاب بالسكري
المكون 10: تخدير المريض المصاب بالإدمان
المكون 11: تخدير المريض المصاب بالتحسس
المكون 12: تخدير المرأة الحامل لجراحة غير التوليد
المكون 13: تخدير الطفل
المكون 14: تخدير المريض المصاب بالصدمة
المكون 15: تخدير المريض المصاب بكسور متعددة
الوحدة التعليمية 23: الرعاية التمريضية في العناية المركزة
المحاضرات النظرية: 45 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 90 ساعة
المكون 02: رعاية المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية
المكون 03: رعاية المرضى المصابين بأمراض الجهاز الهضمي
المكون 04: رعاية المرضى المصابين بأمراض الكلى
المكون 05: رعاية المرضى المصابين بأمراض الجهاز العصبي
المكون 06: رعاية المرضى المصابين بالأورام
المكون 07: رعاية المرضى المصابين باضطرابات الغدد الصماء
المكون 08: رعاية المرضى المصابين بتعفن الدم والفشل الأجهزة المتعدد
المكون 09: رعاية المرضى في حالات الطوارئ
الوحدة التعليمية 24: العناية المركزة لحديثي الولادة والأطفال
المحاضرات النظرية: 30 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 60 ساعة
المكون 02: التكيف مع الحياة خارج الرحم
المكون 03: العناية المركزة لحديثي الولادة
المكون 04: اضطرابات في فترة ما بعد الولادة
المكون 05: العناية المركزة في جراحة الأطفال
المكون 06: العناية المركزة للأطفال
الوحدة التعليمية 25: علم الوبائيات والإحصاء الحيوي ومنهجيات البحث
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: مؤشرات ومقاييس الصحة والمرض
المكون 03: المناهج البحثية في الدراسات الوبائية
المكون 04: مقدمة في الإحصاء الحيوي: المفاهيم والأدوات
المكون 05: السببية في علم الوبائيات
المكون 06: وبائيات والوقاية من الأمراض غير السارية
المكون 07: الترصد الوبائي ومكافحة الأمراض السارية
المكون 08: المرحلة المفاهيمية للبحث
المكون 09: المرحلة المنهجية للبحث
المكون 10: المرحلة التجريبية والتحليلية للبحث
المكون 11: مرحلة نشر البحوث
الوحدة التعليمية 26: التدريبات العملية المهنية الأساسية 2
* التخدير في جراحة العظام الحوادث (80 ساعة)
* التخدير في جراحة المخ والأعصاب (80 ساعة)
* التمريض في العناية المركزة (80 ساعة)
يتم إجراء هذه التداريب في المؤسسات التالية:
* المراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة الدار البيضاء سطات
* المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء
* المصحات والمستشفيات الخاصة المرتبطة باتفاقية شراكة مع المدرسة.
الفصل الدراسي الخامس
الوحدة التعليمية 27: دراسة الحالات الإكلينيكية في ممارسة التخدير 1
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
الحالة 02: هل الأنبوب الرغامي منزوع؟
الحالة 03: كسر عنق الفخذ عند مريض مسن
الحالة 04: تخدير العمود الفقري الذي يرتفع قبل نهاية الجراحة
الحالة 05: رائحة حريق في غرفة العمليات
الحالة 06: علاج الفتق الإربي لمريض السكري
الحالة 07: حالة التسريب "الخفي"
الحالة 08: ألم بالعين بعد تدخل جراحي
الحالة 09: تسريب المبخر أثناء التخدير
الحالة 10: اضطراب النظم القلبي القاتل
الحالة 11: خرزة اللسان ومخاطر التخدير
الحالة 12: عدم القدرة على إزالة أنبوب أنفي معدي
الحالة 13: سبب غير عادي للتنبيب الصعب
الحالة 14: الوذمة الرئوية بعد تنظير البطن
الوحدة التعليمية 28: دراسة الحالات الإكلينيكية في العناية المركزة
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
الحالة 02: الوقاية من الخثار الوريدي بعد الجراحة في مريض يبلغ من العمر 58 عامًا
الحالة 03: مريض فاقد الوعي يبلغ من العمر 63 عامًا ويتنفس عفويا
الحالة 04: مدخن يبلغ من العمر 32 عامًا يعاني من ضائقة تنفسية حادة
الحالة 05: ضيق التنفس الحاد لدى مريض يبلغ من العمر 34 عامًا مصاب بالحساسية المتعددة
الحالة 06: ألم شديد لدى مريض بسرطان الكبد المنتشر في الجسم و يبلغ من العمر 78 عاما
الحالة 07: مريض يبلغ من العمر 23 عامًا مصاب بحروق في حادث شواء
الحالة 08: عامل بناء يبلغ من العمر 34 عامًا بعد سقوطه من ارتفاع 5 أمتار
الحالة 09: مريض يبلغ من العمر 43 عامًا يسقط على الأرض بعد غيوم وعييه
الحالة 10: ضائقة تنفسية حادة بعد تدخل جراحي في مريض يبلغ من العمر 59 عامًا يعاني من الانسداد الرئوي المزمن
الحالة 11: رعاية المولود بعد الولادة القيصرية
الحالة 12: نزيف متعدد حاد لدى مريض يبلغ من العمر 68 عامًا
الحالة 13: اضطراب النظم القلبي لدى مريض يبلغ من العمر 64 عامًا
الحالة 14: سكتة قلبية لدى مريض عمره 64 سنة
الوحدة التعليمية 29: الصحة العامة
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: ممارسة الصحة العامة
المكون 03: علم الوبائيات والصحة العامة
المكون 04: القوانين والسياسات الصحية
المكون 05: تنظيم وتمويل الرعاية الصحية
المكون 06: اقتصاديات الصحة العامة
المكون 07: الصحة والبيئة
المكون 08: تقييم المخاطر الصحية
المكون 09: تعزيز الصحة
المكون 10: التثقيف الصحي
المكون 11: برامج الصحة العامة
الوحدة التعليمية 30: الكتابة العلمية والمهنية
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: الحفاظ على يقظة وفضول القارئ
المكون 03: تقليل الوقت المطلوب للقراءة للحد الأدنى الممكن
المكون 04: الحفاظ على دافع القارئ للاستمرار في متابعة القراءة
المكون 05: سد الفجوة المعرفية لدى القارئ قدر الإمكان
المكون 06: خلق التوقعات لدى القارئ
المكون 07: البناء المنطقي السلسلة للنص العلمي والمهني
المكون 08: حث القارئ على متابعة القراءة
المكون 09: التحكم في مستوى الطاقة المطلوب من القارئ
المكون 10: العنوان: وجه النص
المكون 11: الملخص: قلب النص
المكون 12: العناوين الفرعية: الهيكل العظمي للنص
المكون 13: المقدمة: يد النص - الفخاخ
المكون 14: العنصر البصري: الصوت
المكون 15: الاستنتاج: الابتسامة
الوحدة التعليمية 31: التدريب العملي للاستقلالية المهنية 1
* التخدير في جراحة الأنف والأذن والحنجرة (60 ساعة)
* التخدير في جراحة العيون (60 ساعة)
* التخدير في جراحة الفم والوجه والفكين (60 ساعة)
* التخدير في جراحة الصدر (60 ساعة)
* التخدير في جراحة القلب (60 ساعة)
* التخدير في جراحة الأوعية الدموية (60 ساعة)
يتم إجراء هذه التداريب في المؤسسات التالية:
* المراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة الدار البيضاء سطات
* المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء
* المصحات والمستشفيات الخاصة المرتبطة باتفاقية شراكة مع المدرسة.
الوحدة التعليمية 32: التدريب العملي للاستقلالية المهنية 2
* التخدير في جراحة النساء والتوليد (60 ساعة)
* التخدير في جراحة الأطفال (60 ساعة)
* وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (60 ساعة)
* وحدة العناية المركزة للأطفال (60 ساعة)
* وحدة العناية المركزة للبالغين (120 ساعة)
يتم إجراء هذه التداريب في المؤسسات التالية:
* المراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة الدار البيضاء سطات
* المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء
* المصحات والمستشفيات الخاصة المرتبطة باتفاقية شراكة مع المدرسة.
الفصل الدراسي السادس
الوحدة التعليمية 33: دراسة الحالات الإكلينيكية في ممارسة التخدير 2
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
الحالة 16: صعوبة وضع قناع الحنجرة
الحالة 17: مضاعفات الجهاز التنفسي بعد جراحة الجيوب الأنفية
الحالة 18: هناك حاجة ماسة إلى ثقب القصبة الهوائية ولكنك لم تفعل ذلك قط
الحالة 19: التخدير العام لمريض بمعدة ممتلئة وصعب التنبيب
الحالة 20: تسرب الهواء للمعدة اثناء العملية الجراحية
الحالة 21: انخفاض ضغط الدم المفاجئ أثناء العملية الجراحية
الحالة 22: المبالغة في تقدير ضغط الدم
الحالة 23: انخفاض حاد في الامتثال الرئوي أثناء علاج الطوارئ المهددة للحياة
الحالة 24: التنبيب الصعب في بيئة محفوفة بالمخاطر
الحالة 25: تأخر تدفق السائل بعد إزالة القسطرة فوق الجافية
الحالة 26: القسطرة الوريدية المركزية لمريض يعانون من السمنة المفرطة
الحالة 27: اختلالات القسطرة فوق الجافية أثناء العملية الجراحية
الحالة 28: انسداد الجهاز التنفسي لمريض في الوضع الجراحي الإنكبابي
الوحدة التعليمية 34: دراسة الحالات الإكلينيكية في العناية المركزة 2
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
الحالة 16: ألم شديد في البطن لدى مدمن على الكحول يبلغ من العمر 56 عامًا
الحالة 17: غيبوبة لدى شاب يبلغ من العمر 19 عاما بعد زيارة للديسكو
الحالة 18: مريض فاقد الوعي يبلغ من العمر 77 عامًا
الحالة 19: ارتفاع في درجة الحرارة لدى امرأة تبلغ من العمر 31 عاماً بعد الدراسة في الخارج
الحالة 20: ألم شديد في الظهر والبطن لدى مريض يبلغ من العمر 50 عامًا
الحالة 21: كسور متعددة مع بداية تعفن لدى مريض يبلغ من العمر 18 عامًا
الحالة 22: آلام شديدة في البطن واضطراب في نظم القلب لدى مريض يبلغ من العمر 72 عامًا
الحالة 23: ألم حاد في الصدر لدى مريض يبلغ من العمر 42 عامًا
الحالة 24: نوبة تشنجية لدى طفل عمره 12 شهرا
الحالة 25: نزيف داخل المخ بعد أزمة ارتفاع ضغط الدم لدى مريض يبلغ من العمر 78 عامًا
الحالة 26: نزيف تحت العنكبوتية لدى امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا
الحالة 27: كسور متعددة و نزيف حاد لدى مريض يبلغ من العمر 66 عامًا مصابًا في غرفة الصدمة
الحالة 28: مريض يبلغ من العمر 82 عامًا مصابًا بحساسية اللاتكس و غيوم وعييه
الوحدة التعليمية 35: الإدارة والقيادة
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: صناعة القرار
المكون 03: التغيير والصراعات
المكون 04: التفويض
المكون 05: التوظيف الفعال
المكون 06: الميزانية
المكون 07: التخطيط
المكون 08: إدارة الوقت
المكون 09: تحسين الجودة
المكون 10: الجوانب القانونية والأخلاقية للرعاية الصحية
المكون 11: التحضير لأول وظيفة
الوحدة التعليمية 36: التواصل المهني والانساني
المحاضرات النظرية: 15 ساعة | الدروس العملية 45 ساعة | أنشطة التعلم الذاتي: 30 ساعة
المكون 02: نماذج الاتصالات
المكون 03: التواصل في الممارسة الإدارية
المكون 04: التواصل غير اللفظي ولغة الجسد
المكون 05: التواصل وسلامة المرضى
المكون 06: النموذج التحويلي للاتصال
المكون 07: خلق السياق العام لتحقيق النتائج التحويلية
المكون 08: مقدمة في العلاقات بين مقدم الرعاية والمريض
المكون 09: العوامل التي تؤثر على مناخ التواصل
المكون 10: العلاقات بين مقدم الرعاية والمريض أثناء الفجائع والشكوى أو التظلم
المكون 11: عوامل الخطر للتواصل في الرعاية الصحية
المكون 12: فريق العمل واستراتيجيات التواصل
الوحدة التعليمية 37-38: التدريب العملي النهائي ومشروع التخرج
الهدف من هذا التدريب النهائي هو تعزيز الكفاءات الإكلينيكية للطالب وتحقيق الاستقلال المهني وإعداد الطالب للحياة المهنية الحقيقية.
خلال هذا التدريب، يتعين على الطالب اختيار موضوع بحثي ذي أهمية وصلة لمؤسسة التدريب أو المهنة وتحقيق بحث مستقل يلبي المعايير الأكاديمية للمدرسة العليا لعلوم الصحة. تقع مسؤولية الاشراف على مثل هذا البحث على عاتق كل من مؤسسة التدريب والمدرسة.
في نهاية فترة التدريب، يتعين على الطالب عرض مشروع التخرج والدفاع عن أطروحته أمام لجنة تحكيم أكاديمي تتضلع بمهمة تقييم وقبول وتنقيط الأطروحة البحثية.
لضمان تجربة تدريب غنية، توصي سياسة المدرسة العليا لعلوم الصحة بقضاء كامل فترة التدريب في مؤسسة واحدة مكرسة للممارسة المهنية للتخصص.
يتم إجراء هذه التداريب في المؤسسات التالية:
* المراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة الدار البيضاء سطات
* المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء
* المصحات والمستشفيات الخاصة المرتبطة باتفاقية شراكة مع المدرسة.
المدرسة العليا لعلوم الصحةمؤسسة للتعليم العالي الخاص تأسست في عام 2014 بترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 434/2015
عضو الجمعية الأوروبية لكليات ومدارس الصحة العامة شراكة مع جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية شراكة مع جامعة برلين الطبية بألمانيا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ليل بفرنسا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء شراكة مع وزارة الصحة بالمملكة المغربية شارع باريس 14، الدار البيضاء 20000، المملكة المغربية هاتف 0522475775 فاكس 05224757778 info@esss.ac.ma البريد الإلكتروني |