مجال التكوين
الإبيدميولوجي هو العلم الذي يعنى بدراسة معدلات حدوث وانتشار وتطور الأمراض التي تؤثر على الصحة العامة و تعريف عوامل المخاطرة و المحددات البيولوجية و الإجتماعية و الإقتصادية للإصابة بهذه الأمراض وكذلك تحديد طرق الوقاية منها والاكتشاف المبكر لها و احتوائها والسيطرة عليها. و لعلم الابيدميولوجي تطبيقات متعددة - تمثل تخصصات دقيقة لهذا العلم - في مجالات الأمراض السارية و المعدية، أمراض القلب و الشرايين، السرطانات، صحة الأم و الطفل و الصحة الانجابية، والحوادث، الخ.
و يهدف هذا البرنامج الأكاديمي من مستوى الماستر إلى إعداد أخصائيي الإبيدميولوجي وفق أعلى المعايير الأكاديمية و المهنية. ويقوم أخصائيو الإبيدميولوجي بعد تخرجهم بترصد الأمراض والمشكلات الصحية ذات الأولوية وقياس معدلات الإصابة بها و تحديد المجموعات السكانية الأكثر عرضة لها في المجتمع. ويأتي ذلك من خلال حسابهم للمؤشرات الصحية المتعلقة بالأمراض والوفيات وكذلك من خلال قيامهم بالدراسات و البحوث الصحية الميدانية. كما يضطلع أخصائيو الإبيدميولوجي بمهمة تخطيط و الإشراف على تنفيذ و تقييم أثر التدخلات في مجال الصحة العامة التي تهدف الوقاية والاكتشاف المبكر للأمراض مثل السيطرة على الأوبئة و اللقاحات و برامج الاكتشاف المبكر للسرطان و الوقاية من حوادث الطرق.
الترخيص و الاعتماد |
المدة و الغلاف الزمني |
شروط الولوج |
وصف و أهداف التكوين
يفتح هذا التكوين الباب للتطور الأكاديمي و المهني للأطباء و مهنيي الصحة في أحد المجالات الأكثر طلبا في علوم الصحة العامة على المستوى الدولي. وترجع أهمية الإبيدميولوجي كعلم لمحوريته في عملية دراسة وتقييم البراهين التي ترتكز عليها الممارسة الطبية و الصحية عموما وتدخلات الصحة العامة على وجه الخصوص. إن أخصائيي الإبيدميولوجي خبراء في الأرقام والدراسات والبحوث الصحية والطبية وعليهم يقع عاتق مهمة تطوير الممارسة و تعزيز الصحة العامة. فعندما يفاجأ المجتمع الصحي بتحد جديد كخطر تفشي وباء قاتل (مثل الإيبولا) أو كتطور في النمط المرضي (مثل انفلونزا الطيور) أو كارتفاع معدل حدوث مرض (مثل أمراض القلب والسرطانات) أو كتقييم فعالية و آمان دواء جديد يقع على أخصائي الإبيدميولوجي المهمة الرئيسية في الإستجابة الفاعلة لهذا التحدي، بل هم من يقومون بترصد الأمراض لتحديد هذه التحديات و تنظيم عملية الاستجابة لها. |
تبدأ رحلة التعلم في هذا البرنامج والذي يستمر لمدة عامين في أربعة فصول دراسية باكتساب قاعدة معرفية بانورامية في العلوم الأساسية للصحة العامة مثل صحة المجتمع و الوقاية وتعزيز الصحة والصحة البيئية و المهنية و المعلومات الصحية والنظام الصحي و اقتصاديات الصحة و السياسات الصحية وأنظمة الرعاية الصحية وإدارة الخدمات والبرامج الصحية. و يهدف هذا المحور التعليمي الى تزويد الطالب بالمعارف الأساسية في كافة الجوانب المتعلقة بالصحة العامة والنظام الصحي و إلى فهم السياق العام للمجال التطبيقي لعلم الإبيدميولوجي وتعزز من قدرة الطالب على الممارسة متعددة التخصصات مع زملائه في مجال الصحة العامة. |
أما المحور الثاني فيهدف الى بناء معارف وقدرات الطالب في أساسيات علم الإبيدميولوجي و يبدأ بدراسة مستفيضة ومعمقة الإحصاء الحيوي حيث يتعلم الطالب المؤشرات الأساسية لقياس التوزيعات الطبيعية للأمراض و معدلات الحدوث والانتشار و مقاييس التركيز و التشتت و أنواع المتغيرات الإحصائية و الطرق التحليلية لقياسها و مقارنتها. بعدها يتعلم الطالب كيفية إجراء شتى الطرق الإحصائية المتقدمة و كيفية قراءة و تفسير النتائج الإحصائية والتعبير عنها بلغة علمية رصينة و محددة. وفي سبيل ذلك يتعلم الطالب ويتقن استخدام البرامج والتطبيقات الإحصائية والتي تمثل أدوات لا غنى عنها للعمل في مجال الإبيدميولوجي. و مع توفر هذه القاعدة المعرفية الراسخة في الإحصاء الحيوي بشقيها النظري و التطبيقي، يكون الطالب جاهزا لتلقي التكوين المعمق في المفاهيم والوسائل الإبيدميولوجية الأساسية مثل مؤشرات الوفاة والمراضة و العبء المرضي و المناهج الإبيدمولوجية لدراسة الأمراض والمشكلات الصحية و التطبيقات المنهجية الإبيدميولوجية في مجلات الأمراض السارية و المزمنة و الحوادث و الإصابات الخارجية. |
أما المحور الثالث فيشمل الدراسة المعمقة للمجالات التطبيقية لعلم الإبيدميولوجي التالية:
إجراءات التسجيل و القبول
طريقة السجيل
عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهذا التكوين محدودة في عشرين مقعدا، و يأتي هذا التحديد ضمانا لجودة العملية التعليمية.
يتقدم الطالب الراغب في التسجيل في هذا المسلك بملف كامل لإدارة التسجيل بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.
يتم تقييم ملف الطالب من قبل لجنة التسجيل و التي تضم المدير البيداغوجي و المدير البيداغوجي المساعد و مسؤول المسلك الدراسي و استاذين قارين من المسلك.
في حالة استيفاء الطالب لشروط الولوج يتم استدعاءه خلال أسبوع لأداء الإختبارات التالية:
في حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول يتم استدعاؤه لمقابلة شخصية مع أعضاء لجنة القبول بالمسلك.
عند اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية بنجاح، يتم انهاء اجراءات تسجيل الطالب لدى المدرسة و لدى وزارة التعليم العالي أولا بأول.
يغلق باب تقديم طلبات التسجيل عند استيفاء عدد المقاعد المخصص للمسلك.
محتويات ملف التقديم
المعادلة الدولية للتكوين
التعليم العالي الأوروبييعادل هذا التكوين 120 ساعة معتمدة أوروبية وفق نظام تحويل وتراكم الساعات المعتمدة الأوروبية. لقد تم تصميم البرنامج البيداغوجي لهذا المسلك في توافق تام مع المعايير المحددة لهذا النظام حيث أن العبء الدراسي موزع على أربعة فصول دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي أو 60 ساعة معتمدة في العام الدراسي الواحد. وتكافؤ كل ساعة معتمدة 30 ساعة من الأنشطة التعليمية بغلاف زمني إجمالي للتكوين قدره 3600 ساعة. |
التعليم العالي الأمريكييعادل هذا التكوين 80 ساعة معتمدة فصلية أمريكية وفق نظام كارنيجي. وقد تم توزيع هذه الساعات بواقع 20 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. بالنسبة للوحدات التعليمية ذات الطبيعة النظرية فإن كل ساعة معتمدة تكافئ غلافا زمنيا قدره 45 ساعة توزع بواقع 15 ساعة من الدروس و 30 ساعة من الأنشطة التعليمية الذاتية للطالب. أما عن الوحدات الدراسية ذات الطبيعة التطبيقية والتداريب العملية فإن كل ساعة معتمدة توازي 45 ساعة من الأنشطة التطبيقية أو التدريب. |
البرنامج البيداغوجي
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
الفصل الدراسي الرابع
المدرسة العليا لعلوم الصحةمؤسسة للتعليم العالي الخاص تأسست في عام 2014 بترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 434/2015
عضو الجمعية الأوروبية لكليات ومدارس الصحة العامة شراكة مع جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية شراكة مع جامعة برلين الطبية بألمانيا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ليل بفرنسا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء شراكة مع وزارة الصحة بالمملكة المغربية شارع باريس 14، الدار البيضاء 20000، المملكة المغربية هاتف 0522475775 فاكس 05224757778 info@esss.ac.ma البريد الإلكتروني |