شروط الولوجالترخيص والاعتماد |
ملخص التكوينعلاج النطق والتخاطب هو التخصص الذي يعنى بمشاكل اللغة والكلام والتواصل وصعوبة البلع لدى الأطفال والبالغين ويعتبر من التخصصات التي تحتاج الى تأهيل أكاديمي ومهني عالي المستوى نظرا لاتساع مجال الاضطرابات التي يتعامل معها وكذلك تعقيد طبيعتها. ويتعاون أخصائيو علاج التخاطب وتصحيح النطق مع المريض ومن يعتنون به، بالإضافة إلى المعلمين والأطباء والممرضات وأخصائي العلاج الطبيعي والوظيفي. ويعمل أخصائي النطق والتخاطب مع الأطفال في علاج وتأهيل حالات صعوبات البلع الناتجة عن أمراض عصبية تأخر أو اضطراب اللغة الناتج عن مشاكل وراثية أو مشاكل عصبية أو سمعية أو بيئية أو نفسية وصعوبات التعلم وعدم نطق الأصوات والكلمات بشكل صحيح واضطرابات التأتأة واضطراب التوحد ومتلازمة داون ومشاكل التواصل الاجتماعي وعسر القراءة واضطرابات الصوت والصمت الاختياري. كما يلعب أخصائي اللغة دورا كبيرا في حالات الشفة الأرنبية والحنك المشقوق. أما مع البالغين فيعمل أخصائي النطق والتخاطب في علاج وتأهيل حالات الحبسة الكلامية ومشاكل البلع والتواصل الناتجة عن أمراض عصبية كالجلطات وإصابات الرأس ومرض الرعاش والخرف. كما يقوم في حالات استئصال الحنجرة بتعليم المريض كيفية إخراج الصوت والكلام دون حنجرة باستخدام تقنيات طبية حديثة. ويساهم أخصائي النطق والتخاطب في علاج اضطرابات الصوت الناتجة عن الأحبال الصوتية وصعوبات التعلم والتأتأة وحالات ضعف السمع |
وصف المسلك الدراسي
أخصائي علاج التخاطب وتصويب النطق هو مهني مؤهل تأهيلا عاليا في مجال الصحة والذي يعمل لتقييم ودعم الأطفال والبالغين الذين يعانون من اضطرابات النطق والصوت واللغة والتعلم. كما يسهمون أيضا في علاج مجموعة من الاختلالات المتعلقة بالبلع. صمم هذا البرنامج خصيصا لتسليحك بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي ستجعل منك أخصائي كفؤ في علاج التخاطب وتصويب النطق. في هذا البرنامج سوف تتعلم كيفية فحص المرضى وإجراء التشخيص الصحيح. وسوف تتقن المقاربة العملية لتشخيص وتقييم اضطرابات النطق ووضع أساس منطقي لكل نوع من التقييم. في هذا الصدد ستزودك أنشطتنا التعليمية بأحدث المعارف والتطورات التكنولوجية. |
وبناء على التشخيص، ستكون لديك القدرة على وضع وتنفيذ خطط خاصة للرعاية تتناسب مع حالة كل مريض. ويعتبر نطاق العلاج نطاقا واسعا حيث يشمل علاج النطق، وطرق التواصل المعززة والبديلة، وعلاج التواصل الذهني وغيرها من الوسائل. سيقوم هذا البرنامج أيضا ببناء قدراتك لدعم وتدريب أفراد أسرة المريض الذي يعاني صعوبات في النطق والصوت واللغة والتواصل والبلع.
تركز السنة الأولى للتكوين على بناء قاعدة معرفية صلبة في أربعة مجالات رئيسية وهي العلوم الطبية الأساسية و العلوم النفسية العصبية و العلوم اللغوية و كذلك القاعدة الأساسية لعلم و مهنة علاج التخاطب و تصويب النطق. بخصوص العلوم الطبية الأساسية يدرس الطالب تشريح الجسم الإنساني و يتعرف على تركيب ووظائف الأجهزة الحيوية الأساسية مثل الجهاز الدوراني و الجهاز التنفسي، الخ. و من ثم ينتقل الطالب الى دراسة الأمراض الأساسية التي تصيب هذه الأجهزة و يتعرف على أسبابها و تبعاتها الصحية و كيفية تشخيصها و علاجها. بطبيعة الحال يزود البرنامج البيداغوجي الطالب بمعلومات معمقة عن السمع و النطق و الكلام في الحالتين الطبيعية والمرضية. أما عن مجال العلوم النفسية العصبية فهي أحد نقاط القوة في البرنامج البيداغوجي للمدرسة العليا لعلوم الصحة، حيث يتعرف الطالب عن كثب على تشريح الجهاز العصبي ووظائفه الحيوية و الأمراض التي تصيبه و كيفية تشخيص و علاج هذه الأمراض. |
بعدها ينتقل الطالب لدراسة الجوانب البيولوجية لعلم النفس و يتعرف على أهم المداخل الحديثة لدراسة السلوك الإنساني. و تؤهل هذه المعارف الطلاب للدراسة المعمقة لعلم نفس التطور و علم النفس المعرفي، حيث يمثلان أعمدة رئيسية لفهم تطور وظائف اللغة والتواصل وغيرها من الوظائف المخية الفوقية عند الإنسان منذ الولادة وحتى الشيخوخة.
في المجال اللغوي يتعرف الطالب على أساسيات علم اللغة العامة و ينتقل من بعدها للدراسة المفصلة للمكونات الأساسية لعلم اللغة وتشمل علم الأصوات وبناء الكلمة (أي علم الصرف) و بناء الجملة (أي علم النحو) و علم الدلالة. و يقوم الطالب بتطبيق المعارف المكتسبة على اللغة العربية و اللهجة الدارجة و اللغة الأمازيغية و اللغة الفرنسية. كما يتعرف الطالب على تطور هذه المكونات اللغوية مع السن و كيفية تأثرها في الإضطرابات التي تصيب الإنسان في المراحل العمرية المختلفة. |
و يختتم التكوين في السنة الأولى بدراسة بانورامية لاضطرابات اللغة و المنطوقة و المكتوبة و أعراضها و طرق تشخيصها و المداخل العامة لعلاجها و مواكبة المرضى المصابين بها. ويعتبر هذا المكون اللبنة الأولى لإعداد الطالب للمارسة المهنية في علاج التخاطب و تصويب النطق. يهدف التدريب العملي خلال السنة الأولى الى منح الطالب الفرصة للملاحظة العملية للمفاهيم و المعارف النظرية التي يدرسها و لذلك فإنه يجتاز دورات في التخصصات الطبية ذات الصلة و كذلك في المؤسسات التعليمية للأطفال و أيضا في مراكز علاج التخاطب و تصويب النطق التابعة للمديرية الجهوية للصحة. |
في السنة الثانية للتكوين تبدأ مرحلة جديدة تبني على القاعدة المعرفية العريضة المكتسبة خلال السنة الأولى و يتعلم خلالها الطالب مقاربات و أهداف و وسائل تشخيص وعلاج الاضطرابات المختلفة للتواصل. وتتناول الوحدات الدراسية المختلفة تشخيص و علاج اضطرابات اللغة المنطوقة، التأهيل الصوتي وعلاج اضطرابات الصوت، التأهيل السمعي لعلاج الصمم، تأهيل الحبسة الكلامية و غيرها من الإضطرابات العصبية المؤثرة على التواصل، تأهيل الاضطرابات العصبية النمائية، تشخيص و علاج اضطرابات التعلم و اللغة المكتوبة، تأهيل اضطرابات البــلــع، تأهيل الوظائف الفموية الوجهية، تأهيل الأمراض العصبية الانتكاسية، الخ. ويركز البرنامج البيداغوجي للسنة الثانية على بناء القدرات واكتساب المهارات الأساسية لإجراء التشخيص و تخطيط و تنفيذ العلاج وتقييم الأثر العلاجي للتدخلات المختلفة. و يمنح التدريب العملي في المستشفيات الطالب الفرصة على ملاحظة و ممارسة ما يتعلمه تحت إشراف و توجيه المؤطرين من المدرسة. |
أما السنة الثالثة فتركز على صقل قدرة الطالب على الممارسة شبه المستقلة وتجهيزه للعمل كمهني مستقل بعد التخرج. و يأتي ذلك نتيجة التركيز على دراسة الحالات في التخصصات المختلفة و تشجيع الطالب على التفكير النقدي التحليلي و تأسيس بنية فكرية لاتخاذ القرار قائمة على التحليل العلمي و الاستناد الى البراهين مع مراجعة دقيقة ومستمرة من قبل الأساتذة والمؤطرين. بالإضافة الى ذلك تستمر رحلة التعلم للطالب في المجالات الأكثر تخصصا في المجال. ويحصل الطالب خلال هذه السنة على جرعة معتبرة من التدريب العملي في مراكز وأقسام علاج التخاطب و تصويب النطق بالمراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء وكذلك بالمركز الاستشفائي الجامعي اين رشد. |
يشتمل التكوين أيضا على وحدات دراسية مخصصة لبناء قدرات الطالب في المجال الأكاديمي لتمكينه من متابعة مستجدات البحث العلمي في مجاله وكذلك إعداده للاستمرار الناجح في التطور المهني و الأكاديمي و كذلك إنجازه لمشروع التخرج البحثي. و يتطلب ذلك تدريبه على القراءة الناقدة للبحث العلمي و إتقان مهارات الكتابة العلمية و المهنية و إلمامه بمناهج البحث العلمي.
تعتبر آفاق التوظيف بعد التخرج آفاقا واعدة جدا باعتبار أن الطلب على أخصائي علاج التخاطب وتصويب النطق المؤهلين يتزايد بسرعة كبيرة. ويتزايد عدد المرضى المحتاجين إلى هذا العلاج بسبب تزايد معدلات انتشار الأمراض والاضطرابات التي تؤدي إلى صعوبات في النطق والتواصل، فضلا عن التحسن الكبير في معدلات اكتشاف هذه الاضطرابات نتيجة الوعي المجتمعي المتزايد بها. فعلى سبيل المثال، أدى التطور الكبير في التكنولوجيا الطبية والرعاية الصحية الى في انخفاض معدل وفيات الأطفال الخدج وكذلك البالغين المصابين بالصدمة الدماغية الذين يحتاجون لعلاج التخاطب وتصويب النطق لفترات زمنية غير قصيرة. وعلاوة على ذلك، يتزايد طلب المؤسسات التعليمية بما في ذلك دور الحضانة والمدارس الابتدائية والمرافق التعليمية الخاصة على هذه الخدمات لمواجهة مشكلات التواصل واضطرابات التعلم عند الأطفال. وعلى عكس هذا الطلب الكبير، يبقى عدد معالجي النطق في المغرب ضئيلا جدا.
إجراءات التسجيل و القبول
عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهذا التكوين محدودة في ثلاثين مقعدا، و يأتي هذا التحديد ضمانا لجودة العملية التعليمية.
يتقدم الطالب الراغب في التسجيل في هذا المسلك بملف كامل لإدارة التسجيل بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.
يتم تقييم ملف الطالب من قبل لجنة التسجيل و التي تضم المدير البيداغوجي و المدير البيداغوجي المساعد و مسؤول المسلك الدراسي و استاذين قارين من المسلك.
في حالة استيفاء الطالب لشروط الولوج يتم استدعاءه خلال اسبوع لأداء الإختبارات التالية:
في حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول يتم استدعاؤه لمقابلة شخصية مع أعضاء لجنة القبول بالمسلك.
عند اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية بنجاح، يتم انهاء اجراءات تسجيل الطالب لدى المدرسة و لدى وزارة التعليم العالي أولا بأول.
يغلق باب تقديم تقديم طلبات التسجيل عند استيفاء عدد المقاعد المخصص للمسلك.
Cliquer ici pour modifier.
|
|
المعادلة الدولية للتكوين
التعليم العالي الأوروبييعادل هذا التكوين 180 ساعة معتمدة أوروبية وفق نظام تحويل وتراكم الساعات المعتمدة الأوروبية. لقد تم تصميم البرنامج البيداغوجي لهذا المسلك في توافق تام مع المعايير المحددة لهذا النظام حيث أن العبء الدراسي موزع على ستة فصول دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي أو 60 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي. وتكافئ كل ساعة معتمدة 30 ساعة من الأنشطة التعليمية بغلاف زمني اجمالي للتكوين قدره 5400 ساعة. بالإضافة الى ذلك فقد تم زيادة ساعات التدريب العملي لتستوفي الحد القانوني المقرر في بعض الدول الأوروبية مثل جمهورية ألمانيا الاتحادية. و بذلك يصل الغلاف الزمني الإجمالي لهذا التكوين بالمدرسة العليا لعلوم الصحة الى 5760 ساعة. |
التعليم العالي الأمريكييعادل هذا التكوين 120 ساعة معتمدة فصلية أمريكية وفق نظام كارنيجي. وقد تم توزيع هذه الساعات بواقع 20 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. بالنسبة للوحدات التعليمية ذات الطبيعة النظرية فإن كل ساعة معتمدة تكافئ غلافا زمنيا قدره 45 ساعة توزع بواقع 15 ساعة من الدروس و 30 ساعة من الأنشطة التعليمية الذاتية للطالب. أما عن الوحدات الدراسية ذات الطبيعة التطبيقية فإن كل ساعة معتمدة توازي 45 ساعة من الأنشطة التطبيقية. أما التداريب العملية فكل ساعة معتمدة توازي 60 ساعة من التدريب. |
البرنامج البيداغوجي
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
الفصل الدراسي الرابع
الفصل الدراسي الخامس
الفصل الدراسي السادس
المدرسة العليا لعلوم الصحةمؤسسة للتعليم العالي الخاص تأسست في عام 2014 بترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 434/2015
عضو الجمعية الأوروبية لكليات ومدارس الصحة العامة شراكة مع جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية شراكة مع جامعة برلين الطبية بألمانيا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ليل بفرنسا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء شراكة مع وزارة الصحة بالمملكة المغربية شارع باريس 14، الدار البيضاء 20000، المملكة المغربية هاتف 0522475775 فاكس 05224757778 info@esss.ac.ma البريد الإلكتروني |