ملخص التكوين
مجال وغاية التكوينالعلاج النفس حركي هو علاج حديث النشأة يركز على دمج الوظائف الجسدية الحركية والذهنية النفسية في وحدة كلية واحدة يمكن التأثير فيها بغرض العلاج أو التأهيل عن طريق التربية الحركية وترويض الجهاز العصبي. وتستخدم هذه النظرة الموحدة بين الجسم والعقل في علاج الأمراض والاضطرابات، سواء كان سببها عضوياً، عصبياً أو نفسياً، عبر تقنيات الاسترخاء العضلي، وتأهيل الحركة، والتعبير الجسدي أو الفني، أو من خلال الأنشطة التي تقوم على الإيقاع واللعب والتوازن والتناسق.
ويتمتع العلاج النفس حركي بميزات كبيرة أهمها تجنيب المريض الاعتماد على الأدوية والعقارات النفسية أو العصبية بما لها من مضاعفات وتأثيرات ثانوية سلبية خصوصا خلال فترة الطفولة والمراهقة. ويعمل المعالج النفس حركي بالتعاون مع الطبيب النفسي الأخصائي النفسي في علاج اضطراب الحركة والاضطرابات الجانبية والاضطرابات الانفعالية التوترية والاضطرابات الوجدانية النفسية واضطرابات إدراك الزمان والمكان واضطرابات التنسيق النفسي الحركي وتأخر النمو النفسي الحركي والاضطرابات الإدراكية للصورة الجسمية والقيمة الذاتية. كما يلعب دورا بارزا في علاج الأطفال المصابين بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه. |
شروط الولوجشهادة البكالوريا في أحد التخصصات العلمية
اتقان اللغة الفرنسية حسن السير والسلوك اللياقة البدنية و الطبية الصحة النفسية المدة و الغلاف الزمنيالمدة: ثلاثة سنوات
الغلاف الزمني الإجمالي: 5760 ساعة الوحدات النظرية و التطبيقية: 4110 ساعة التدريب العملي: 1650 ساعة الترخيص و الاعتمادرقم وتاريخ الترخيص: 04/1607 - 30/06/2016
رقم و تاريخ الاعتماد: 04/2254 - 04/10/2016 |
وصف المسلك الدراسي
المعالج بالحركية النفسية هو مهني صحي ذو مهارات ومؤهلات عالية يساعد المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية، مزاجية أو اضطرابات عصبية حركية. ويعد العلاج بالحركية النفسية مكملا للطب النفسي و يلعب دورا حيويا بالتوازي معه لمعالجة شاملة من الاضطرابات النفسية.
تظهر فوائد العلاج بالحركية النفسية على الأطفال والبالغين المصابين بالاكتئاب،انفصام الشخصية، الاضطرابات الشخصية، اضطرابات الأكل (فقدان الشهية مثلا )، الاضطرابات المعرفية و السلوكية ، و المصابين بفرط النشاط المقرون بقصور الانتباه.
كما يقوم المعالج بالحركية النفسية بعلاج الأطفال اللذين يعانون من مشاكل في التوازن و تناسق الحركات (الكتابة بخط اليد أو استعمال المقص) ، و ضغط العضلات و السلوك العدواني العنيف.
تظهر فوائد العلاج بالحركية النفسية على الأطفال والبالغين المصابين بالاكتئاب،انفصام الشخصية، الاضطرابات الشخصية، اضطرابات الأكل (فقدان الشهية مثلا )، الاضطرابات المعرفية و السلوكية ، و المصابين بفرط النشاط المقرون بقصور الانتباه.
كما يقوم المعالج بالحركية النفسية بعلاج الأطفال اللذين يعانون من مشاكل في التوازن و تناسق الحركات (الكتابة بخط اليد أو استعمال المقص) ، و ضغط العضلات و السلوك العدواني العنيف.
صمم هذا البرنامج خصيصا لتزويدك بالمهارات و المعارف و التقنيات التي تؤهلك لتصبح معالجا بالحركية النفسية. ستتعلم خلال هذا التكوين مجموعة من العلوم النظرية في المجالين الطبي و النفسي العصبي التي تمثل أساسا لا غنى عنه للعلاج النفسي الحركي. حيث يجب عليك أولا فهم التشريح الوظيفي لجسم الإنسان و التعرف على النظم الوظيفية القائمة على عملياته الحيوية. ستنتقل بعدها من دراسة الحالة الطبيعية لدراسة الحالات المرضية التي تصيب أعضاء و أنظمة الجسم الإنساني مع التعرف على الخطوط العريضة لطرق التشخيص و العلاج لهذه الأمراض. بطبيعة الحال يولي البرنامج أهمية خاصة للجهازين الحركي و العصبي، لما لهما من أهمية خاصة في عمل المعالج بالحركية النفسية.
|
بالإضافة للجوانب الصحية البدنية، ستتلقى تدريبا معمقا في مختلف مجالات علم النفس مع تركيز خاص على علم نفس النمو و علم النفس المعرفي وكذلك علم النفس العصبي. و ستمكنك هذه العلوم من فهم الديناميات النفسية الطبيعية و منشأ وطبيعة و آثر الإضطراب النفسي عبر المراحل العمرية المختلفة للإنسان. كما ستتعرف على طرق التشخيص و العلاج المستخدمة مع الاضطرابات النفسية المختلفة.
لتعلم خصوصية المعالجة الحركية النفسية، سيأخذك التكوين في رحلة ممتعة عبر المفاهيم النظرية و التطبيقات العملية لهذا التخصص الهام، و كلها تركز على مركزية و وحدة الجوانب البدنية و النفسية و العاطفية للانسان و النظر إلى كل شخص باعتباره وحدة واحدة تضم العقل و الجسد. |
و ستمكنك هذه المفاهيم من إعادة النظر للتطور الطبيعي و لمرضي للطفل و البالغ من منظور جديد يوفر مدخلا فعالا للتشخيص و العلاج. وانطلاقا من ذلك ستتعرف على مجموعة من متلازمات الإضطراب النفس حركي و كيفية تشخيصها من خلال المقابلة و الكشف و تحليلها و التعرف على أسبابها و من ثم تحديد تدخلات علاجية نفس حركية للتعامل معها.
ستتعلم أيضا الأساليب العلاجية الأساسية المستخدمة في هذا التخصص والتي يصنفها البرنامج البيداغوجي في ستة مجموعات كبيرة و هي العلاج بالاسترخاء إدارة الضغط العصبي، العلاج بطرق الإدراك الحسي، العلاج بالطرق المعرفية، العلاج بالطرق التعبيرية والفنية، العلاج بالأساليب الحسية و أخير العلاج بالأساليب الاجتماعية. |
بعد اتقان هذة الأساليب العلاجية، سيركز التكوين على كيفية استخدامها في علاج الإضطرابات المختلفة التي تقع في نطاق التخصص مثل اضطرابات التطور النفس حركي عند الطفل، الإضطرابات العصبية النمائية، الإضطرابات العصبية عند البالغين، الأمراض العصبية النكسية، الإضطرابات النفسية عند الأطفال و المراهقين و البالغين، و اضطرابات التعلم. بالإضافة الى ذلك ستتعلم كيفية استخدام الأساليب الحركية النفسية في غياب المرض خصوصا فيما يتعلق بدعم التطور المتوازن للطفل من خلال التربية النفس حركية وكذلك تحسين جودة الحياة عند المسنين.
|
يوفر البرنامج البيداغوجي فرصا رائعة للتدريب العملي في كافة أنواع المؤسسات التي يمارس فيها العلاج النفس حركي مثل المستشفيات و المؤسسات التربوية و المؤسسات الإجتماعية الطبية و بيوت المسنين و الجمعيات المتخصصة في رعاية الأطفال ذي الوضعيات الخاصة.
مستقبل و آفاق العمل بعد التخرج براقة و واعدة جدا للمختصين في الحركية النفسية . فعدد المختصين في الحركية النفسية في المغرب بل و في العالم اجمع قليل جدا مقارنة بالإحتياج و الطلب المتزايدين على خدماتهم .
مستقبل و آفاق العمل بعد التخرج براقة و واعدة جدا للمختصين في الحركية النفسية . فعدد المختصين في الحركية النفسية في المغرب بل و في العالم اجمع قليل جدا مقارنة بالإحتياج و الطلب المتزايدين على خدماتهم .
إجراءات التسجيل و القبول
عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهذا التكوين محدودة في ثلاثين مقعدا، و يأتي هذا التحديد ضمانا لجودة العملية التعليمية.
يتقدم الطالب الراغب في التسجيل في هذا المسلك بملف كامل لإدارة التسجيل بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.
يتم تقييم ملف الطالب من قبل لجنة التسجيل و التي تضم المدير البيداغوجي و المدير البيداغوجي المساعد و مسؤول المسلك الدراسي و استاذين قارين من المسلك.
في حالة استيفاء الطالب لشروط الولوج يتم استدعاءه خلال اسبوع لأداء الإختبارات التالية:
يتقدم الطالب الراغب في التسجيل في هذا المسلك بملف كامل لإدارة التسجيل بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.
يتم تقييم ملف الطالب من قبل لجنة التسجيل و التي تضم المدير البيداغوجي و المدير البيداغوجي المساعد و مسؤول المسلك الدراسي و استاذين قارين من المسلك.
في حالة استيفاء الطالب لشروط الولوج يتم استدعاءه خلال اسبوع لأداء الإختبارات التالية:
|
في حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول يتم استدعاؤه لمقابلة شخصية مع أعضاء لجنة القبول بالمسلك.
عند اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية بنجاح، يتم انهاء اجراءات تسجيل الطالب لدى المدرسة و لدى وزارة التعليم العالي أولا بأول.
يغلق باب تقديم تقديم طلبات التسجيل عند استيفاء عدد المقاعد المخصص للمسلك.
عند اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية بنجاح، يتم انهاء اجراءات تسجيل الطالب لدى المدرسة و لدى وزارة التعليم العالي أولا بأول.
يغلق باب تقديم تقديم طلبات التسجيل عند استيفاء عدد المقاعد المخصص للمسلك.
محتويات ملف التقديم بالنسبة للطلاب المقيدين بالسنة الأولى للتكوين
|
محتويات ملف التقديم بالنسبة للطلاب المقيدين بالسنة الثانية
|
المعادلة الدولية للتكوين
التعليم العالي الأوروبييعادل هذا التكوين 180 ساعة معتمدة أوروبية وفق نظام تحويل وتراكم الساعات المعتمدة الأوروبية. لقد تم تصميم البرنامج البيداغوجي لهذا المسلك في توافق تام مع المعايير المحددة لهذا النظام حيث أن العبء الدراسي موزع على ستة فصول دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي أو 60 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي. وتكافئ كل ساعة معتمدة 30 ساعة من الأنشطة التعليمية بغلاف زمني اجمالي للتكوين قدره 5400 ساعة. بالإضافة الى ذلك فقد تم زيادة ساعات التدريب العملي لتستوفي الحد القانوني المقرر في بعض الدول الأوروبية مثل جمهورية ألمانيا الاتحادية. و بذلك يصل الغلاف الزمني الإجمالي لهذا التكوين بالمدرسة العليا لعلوم الصحة الى 5760 ساعة.
|
التعليم العالي الأمريكييعادل هذا التكوين 120 ساعة معتمدة فصلية أمريكية وفق نظام كارنيجي. وقد تم توزيع هذه الساعات بواقع 20 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. بالنسبة للوحدات التعليمية ذات الطبيعة النظرية فإن كل ساعة معتمدة تكافئ غلافا زمنيا قدره 45 ساعة توزع بواقع 15 ساعة من الدروس و 30 ساعة من الأنشطة التعليمية الذاتية للطالب. أما عن الوحدات الدراسية ذات الطبيعة التطبيقية فإن كل ساعة معتمدة توازي 45 ساعة من الأنشطة التطبيقية. أما التداريب العملية فكل ساعة معتمدة توازي 60 ساعة من التدريب.
|
البرنامج البيداغوجي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة 1: التشريح و علم وظائف الأعضاء
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
الوحدة 2: تشريح الجهاز الحركي
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 3: الميكانيكا الحيوية للجهاز الحركي
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 4: علم النفس المعرفي وعلم نفس النمو
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 5: مقدمة في أساسيات العلاج النفس حركي
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 6: الفرنسية الطبية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 3.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 2.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 7: المصطلحات الطبية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة 8: علم الأمراض
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة
الوحدة 9: العلوم العصبية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 10: السيمائية و الاختبارات النفس حركية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 11: طرائق العلاج النفس حركي
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 12: المدخل الإكلينيكي للعلاج النفس حركي
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 13: العلوم الإجتماعية و الانسانية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 3.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 2.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 14 : التدريب العملي الأولي
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة 15: الإضطرابات النفسية لدى الطفل و المراهق
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 16: تأهيل الإضطرابات العصبية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 17: تأهيل اضطرابات التطور النفس حركي للطفل
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 18: القانون والأخلاق وآداب المهنة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 19: تدريب عملي على تأهيل اضطرابات التطور النفس حركي للطفل
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة من التدريب العملي على الأقل
الوحدة 20: تدريب عملي على الإضطرابات العصبية للأطفال و البالغين
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة من التدريب العملي على الأقل
الفصل الدراسي الرابع
الوحدة 21: علم النفس العصبي
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 22: تأهيل إضطرابات اللغة المكتوبة والتعلم
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 23: العلاج النفس حركي للمسنين
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 24: الإبيدميولوجي و الإحصاء و مناهج البحث
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 25: تدريب عملي على تأهيل اضطرابات اللغة المكتوبة واضطرابات التعلم
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة من التدريب العملي على الأقل
الوحدة 26: تدريب عملي على العلاج النفس حركي في الشيخوخة الطبيعية و المرضية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة من التدريب العملي على الأقل
الفصل الدراسي الخامس
الوحدة 27: تأهيل الاضطرابات العصبية النمائية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 28: الصحة العامة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 29: الكتابة العلمية و المهنية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 3.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 2.0 | الغلاف الزمني: 120 ساعة
الوحدة 30: تدريب عملي على تأهيل تأهيل الاضطرابات العصبية النمائية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة من التدريب العملي على الأقل
الوحدة 31: تدريب عملي على العلاج النفس حركي للإضطرابات النفسية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة من التدريب العملي على الأقل
الوحدة 32: تدريب عملي على االعلاج النفس حركي في المؤسسات التربوية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 6.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 4.0 | الغلاف الزمني: 180 ساعة من التدريب العملي على الأقل
الفصل الدراسي السادس
الوحدة 33: التربية النفس حركية
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 34: الإدارة والقيادة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 4.5 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 3.0 | الغلاف الزمني: 150 ساعة
الوحدة 35: التواصل الشخصي و المهني
الساعات المعتمدة الأوروبية: 3.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 2.0 | الغلاف الزمني: 120 ساعة
الوحدة 36 - 38: تدريب و مشروع نهاية الدراسة
الساعات المعتمدة الأوروبية: 18.0 | الساعات المعتمدة الأمريكية: 12.0 | الغلاف الزمني: 540 ساعة من التدريب العملي و البحث على الأقل
المدرسة العليا لعلوم الصحةمؤسسة للتعليم العالي الخاص تأسست في عام 2014 بترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 434/2015
عضو الجمعية الأوروبية لكليات ومدارس الصحة العامة شراكة مع جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية شراكة مع جامعة برلين الطبية بألمانيا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ليل بفرنسا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء شراكة مع وزارة الصحة بالمملكة المغربية شارع باريس 14، الدار البيضاء 20000، المملكة المغربية هاتف 0522475775 فاكس 05224757778 info@esss.ac.ma البريد الإلكتروني |