شروط الولوجالترخيص والاعتماد |
ملخص التكوينالعلاج الطبيعي والترويض الطبي هو أحد فروع المهن الصحية، ويعنى باستخدام أسلوب شامل للوقاية والتشخيص ومعالجة الاضطرابات الحركية والحالات المرضية باستخدام مختلف التمارين العلاجية والوسائل الفيزيائية. ولكي يقدم اخصائي العلاج الطبيعي الخدمة الكاملة والرعاية السليمة العلمية للمرضى فانه يجب أن يعمل على أسس وبمستوى تفاهم قوي مع الأطباء وباقي الأخصائيين الصحيين. ويسهم المروض الطبي إسهامات أساسية في تأهيل المرضى المصابين بأمراض الجهاز العضلي الهيكلي (العظام، المفاصل، العمود الفقري، الغضاريف، الاربطة والاوتار، العضلات). وأمراض الجهاز العصبي (الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب) وأمراض الجهاز الدوراني (القلب والأوردة والشرايين) وأمراض الجهاز التنفسي (الرئتين والقصبات الهوائية والعضلات التنفسية) وامراض المسنين والأطفال. بالإضافة إلى ذلك يشارك المعالج الطبيعي في التأهيل قبل وبعد العمليات الجراحية وتأهيل الكسور والتأهيل وبعد عمليات البتر والتأهيل ما بعد تركيب المفاصل الاصطناعية وتأهيل الأم قبل وبعد الولادة. |
وصف المسلك الدراسي
المروض الطبي هو مهني محترف في المجال الصحي يتمتع بمعارف واسعة و مهارات عالية، يسعى إلى إعادة تأهيل قدرات المرضى الذين يعانون من إعاقات جسدية أو وظيفية، ومساعدتهم في تحسين حياتهم. وتبدأ مقاربة العلاج أو التأهيل التي ينهجها المروض الطبي التشخيص ووضع خطة علاجية أو تأهيلية محددة باستعمال التقنيات و التجهيزات و المواد المساعدة بغية استعادة القدرات الوظيفية للمريض والحد من شعوره بالألم، واستعادته لقدرته على القيام بوظائفة المهنية و الاجتماعية في حدود المستطاع. يهدف هذا المسلك إلى مدكم بالمعارف الأساسية والمهارات المهنية اللازمة للعمل كمروض طبي عالي الكفاءة. و في سبيل تحقيق ذلك الهدف يمر برنامج التكوين ومدته ثلاثة سنوات بمراحل محددة تدار من قبل الفريق البيداغوجي للمدرسة العليا لعلوم الصحة بكل كفاءة واقتدار. |
فتركز السنة الأولى للتكوين على بناء قاعدة معرفية صلبة في العلوم الطبية الأساسية مثل علم التشريح و علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض والعلوم العصبية وعلم الأدوية و العلاجات الطبية وعلم الميكروبات، و كلها علوم تفتح مدارك الطالب وتمكنه من المضي قدما في دراسته بسهولة ويسر. بالإضافة إلى تلك المواد يتلقى الطالب تكوينا مكثفا في تشريح و وظائف الجهاز الحركي و يتعمق في أمراض الجهاز الحركي بما في ذلك الكسور و أمراض العظام و العضلات و الأمراض الروماتزمية و أورام الجهاز الحركي. كما يتقن الطالب من خلال التكوين النظري و التطبيقي طرق الكشف والتشخيص المتبعة في مهنة الترويض الطبي بالإضافة إلى الوسائل العلاجية و التأهيلية الأساسية للمهنة. و يركز التدريب العملي خلال هذه المرحلة على تعرف الطالب على الأمراض المختلفة التي يدرسها و كذلك على ممارسة الطرق الأساسية للترويض الطبي.
في السنة الثانية للتكوين تبدأ مرحلة جديدة تبني على القاعدة المعرفية العريضة المكتسبة خلال السنة الأولى و يتعلم خلالها الطالب مقاربات و أهداف و وسائل العلاج و الترويض المجموعات المرضية و التخصصات الطبية المختلفة. حيث تخصص خلال تلك المرحلة وحدتين دراسيتين لترويض أمراض الجهاز الحركي و حدة دراسية لتأهيل الأمراض الروماتزمية و وحدة التأهيل العصبي و وحدة لتأهيل بتر الأعضاء و الحروق و التأهيل في الرعاية المركزة و وحدة دراسية لتأهيل الأطفال و النساء. و يمنح التدريب العملي في المستشفيات الطالب الفرصة على ملاحظة و ممارسة ما يتعلمه تحت إشراف و توجيه المؤطرين من المدرسة.
أما السنة الثالثة فتركز على بناء و صقل قدرة الطالب على الممارسة شبه المستقلة وتجهيزه للعمل مهني مستقل بعد التخرج. و يأتي ذلك نتيجة التركيز على دراسة الحالات في التخصصات المختلفة و تشجيع الطالب على التفكير النقدي التحليلي و تأسيس بنية فكرية لاتخاذ القرار قائمة على التحليل العلمي و الاستناد الى البراهين مع مراجعة دقيقة ومستمرة من قبل الأساتذة والمؤطرين. بالإضافة الى ذلك تستمر رحلة التعلم للطالب في المجالات الأكثر تخصصا للترويض الطبي مثل تأهيل أمراض الوجه و الفكين و التأهيل الدهليزي (أمراض التوازن و اضطرابات الأذن الداخلية) و التأهيل القلبي و التأهيل التنفسي و الترويض الطبي في المجال الرياضي، الخ.
ويحصل الطالب خلال هذه المرحلة على جرعة معتبرة من التدريب العملي في مراكز وأقسام الترويض الطبي بالمراكز الاستشفائية التابعة للمديرية الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء وكذلك بالمركز الاستشفائي الجامعي اين رشد.
يشتمل التكوين أيضا على وحدات دراسية مخصصة لبناء قدرات الطالب في المجال الأكاديمي لتمكينه من متابعة مستجدات البحث العلمي في مجاله وكذلك إعداده للاستمرار الناجح في التطور المهني و الأكاديمي و كذلك إنجازه لمشروع التخرج البحثي. و يتطلب ذلك تدريبه على القراءة الناقدة للبحث العلمي و إتقان مهارات الكتابة العلمية و المهنية و إلمامه بمناهج البحث العلمي.
إجراءات التسجيل و القبول
عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهذا التكوين محدودة في ثلاثين مقعدا، و يأتي هذا التحديد ضمانا لجودة العملية التعليمية.
يتقدم الطالب الراغب في التسجيل في هذا المسلك بملف كامل لإدارة التسجيل بالمدرسة العليا لعلوم الصحة.
يتم تقييم ملف الطالب من قبل لجنة التسجيل و التي تضم المدير البيداغوجي و المدير البيداغوجي المساعد و مسؤول المسلك الدراسي و استاذين قارين من المسلك.
في حالة استيفاء الطالب لشروط الولوج يتم استدعاءه خلال اسبوع لأداء الإختبارات التالية:
في حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول يتم استدعاؤه لمقابلة شخصية مع أعضاء لجنة القبول بالمسلك.
عند اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية بنجاح، يتم انهاء اجراءات تسجيل الطالب لدى المدرسة و لدى وزارة التعليم العالي أولا بأول.
يغلق باب تقديم تقديم طلبات التسجيل عند استيفاء عدد المقاعد المخصص للمسلك.
Cliquer ici pour modifier.
|
|
المعادلة الدولية للتكوين
التعليم العالي الأوروبييعادل هذا التكوين 180 ساعة معتمدة أوروبية وفق نظام تحويل وتراكم الساعات المعتمدة الأوروبية. لقد تم تصميم البرنامج البيداغوجي لهذا المسلك في توافق تام مع المعايير المحددة لهذا النظام حيث أن العبء الدراسي موزع على ستة فصول دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي أو 60 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي. وتكافئ كل ساعة معتمدة 30 ساعة من الأنشطة التعليمية بغلاف زمني اجمالي للتكوين قدره 5400 ساعة. بالإضافة الى ذلك فقد تم زيادة ساعات التدريب العملي لتستوفي الحد القانوني المقرر في بعض الدول الأوروبية مثل جمهورية ألمانيا الاتحادية. و بذلك يصل الغلاف الزمني الإجمالي لهذا التكوين بالمدرسة العليا لعلوم الصحة الى 5760 ساعة. |
التعليم العالي الأمريكييعادل هذا التكوين 120 ساعة معتمدة فصلية أمريكية وفق نظام كارنيجي. وقد تم توزيع هذه الساعات بواقع 20 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. بالنسبة للوحدات التعليمية ذات الطبيعة النظرية فإن كل ساعة معتمدة تكافئ غلافا زمنيا قدره 45 ساعة توزع بواقع 15 ساعة من الدروس و 30 ساعة من الأنشطة التعليمية الذاتية للطالب. أما عن الوحدات الدراسية ذات الطبيعة التطبيقية فإن كل ساعة معتمدة توازي 45 ساعة من الأنشطة التطبيقية. أما التداريب العملية فكل ساعة معتمدة توازي 60 ساعة من التدريب. |
البرنامج البيداغوجي
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
الفصل الدراسي الرابع
الفصل الدراسي الخامس
الفصل الدراسي السادس
المدرسة العليا لعلوم الصحةمؤسسة للتعليم العالي الخاص تأسست في عام 2014 بترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 434/2015
عضو الجمعية الأوروبية لكليات ومدارس الصحة العامة شراكة مع جامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية شراكة مع جامعة برلين الطبية بألمانيا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ليل بفرنسا شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء شراكة مع وزارة الصحة بالمملكة المغربية شارع باريس 14، الدار البيضاء 20000، المملكة المغربية هاتف 0522475775 فاكس 05224757778 info@esss.ac.ma البريد الإلكتروني |